موقع حزب الإصلاح و التنمية

حزب الإصلاح و التنمية

 PARTI DE LA REFORME ET DU DEVELOPPEMENT

المقالات

الدخول السياسي أم الدخول المدرسي..؟

 

 

 

اعتدنا الحديث عن الدخول السياسي عندما يرأس الملك نصره اللـه افتتاح دورة البرلمان يوم الجمعة الثانية من شهر أكتوبر، غير أن الصحف المغربية، لا شك بأنه نظرا للمشاكل العديدة التي يعيشها تعليمنا (ومردها إلى سياستنا التعليمية منذ الاستقلال) بادروا من جعل بداية شتنبر الدخول السياسي بتحدياته ووضعه المتأزم. نتعجب لتصريحات بعض الوزراء والزعماء الذين لم يغادروا الحكومة إلا قريبا وكنا نريد أن نسمع منهم نظيرها عندما كانوا في الحكم : (نحن في حاجة الى نفس ديمقراطي جديد) <ضرورة معالجة الوضع الاجتماعي والحقوقي> <الحيرة والقلق في أوساط متعددة من المجتمع>

<الجميع يتساءل عن المسار العام للبلاد> <يتعين الانفراج ليشمل الديمقراطية وحقوق الانسان والاعلام>  <نحتاج إلى حكومة قوية وأحزاب قوية>.

نحن نثمن هذه التصريحات لأن حزبنا حزب الاصلاح والتنمية ما فتئ يدعو الحكومة بأن تطمئن الشعب بإجراءات من شأنها استرجاع الثقة في الحكومة وفي المنتخبين عندما ينهض الاقتصاد وتكف الادارة عن ممارساتها السلبية ويرتفع مستوى التعليم ويتحسن القضاء ويتشافى القطاع الصحي من أمراضه وتمتلئ جيوب الفئات الاجتماعية المحرومة، ويطلق الشباب الخصاص في التشغيل وخصوصا حاملو الشهادات والمكونون من بينهم. هذه متطلبات مشروعة وضرورية ولا نظنها مستعصية على المسؤولين الأكفاء القادرين على الخلق والابداع والانجاز الذين يسايرون الاختيارات الشعبية ويتشبعون بخدمة المصلحة العامة.

نأسف كثرا لتسرب بعض العناصر إلى ميادين التنفيذ والقرار عن طريق الانتخابات المزيفة، أو النفوذ المالي والقبائلي ـ الأعيان والوجهاء ـ لأنها عوض خدمة الصالح العام تسعى غالبا إلى تحقيق مصالحها الخاصة أو مصالح الأحزاب التي تنتمي إليها.

محاربة الفساد الذي أصبح ينخر كافة دواليب الدولة لا من يعيره الاهتمام الضروري. قبل بضعة شهور دعا حزبنا بمعية حزبين أو ثلاثة إلى حوار مجتمعي، راسلنا في شأنه كافة الهيآت السياسية والنقابية والحقوقية والحكومة للتحاور حول أوضاعنا المتردية وأزماتنا المتوالية غير أننا مع الأسف الشديد لم نجد الآذان الصاغية وكأن نخبنا عاجزة تمام العجز عن الابداع وابتكار نموذج تنموي ينقذنا من الانهيار.

 

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


صوت وصورة