موقع حزب الإصلاح و التنمية

حزب الإصلاح و التنمية

 PARTI DE LA REFORME ET DU DEVELOPPEMENT

المقالات

تـجـنـب الـفـوارق الاجـتـمـاعـيـة

 

 

 

التنمية الاقتصادية أساس أي تقدم اجتماعي، فكيف التوفيق بين الميدانين وكيف يمكن لنا أن ننهض باقتصادنا إلى حد يضمن لنا النهضة الاجتماعية وتحقيق رغبات الشعب المغربي في العيش الكريم والشغل والسكن والمدرسة والمستشفى وسد الحاجيات الأساسية كالماء الصالح للشرب والطريق والكهرباء الخ....

تحقيق ذلك يبعدنا عن الفوارق الاجتماعية والتفاوت الباهض في أنماط الحياة المعيشية. ضمان حظوظ متساوية للجميع من أجل الحصول على ما يحتاجون إليه ضروري، وليس من السهل إيجاد مورد للعيش لكل واحد يضمن له دخلا لائقا مادامت المحسوبية والزبونية والولاءات والرشوة ضاربة أطنابها. أرباب المعامل مطالبون بتشجيع عمالهم على الاجتهاد في عملهم للوصول إلى مستوى أفضل. إن احتكار وسائل الإنتاج بين يدي أقلية بعيد كل البعد عن تحقيق العدالة الاجتماعية. حق الملـك مضمون إلا أن ضرورة التنميةالاقتصادية والاجتماعية تدعو إلى الحد من هذا الحق في كثير من الأحيان ضمانا للتوازن وتجريد رأس المال من السيطرة والطغيان على شؤون الحياة العامة وضمان حياة إنسانية كريمة لأفراد الطبقات الفقيرة.

 المصلحة العامة تملي في بعض الأحيان قيودا على الملكية الفردية، مثلا إذا ترتب عن إساءة استعمالها أضرار بالغير يجوز نزع الملكية من صاحبها لمنعه إلحاق الضرر بالغير، كذلك تعطيل الملك وعدم استغلاله إذا كان في التعطيل ما يؤدي إلى ضرر بالصالح العام.

العلاقات الاقتصادية بين الناس ليس من حقها أن تقام على أسس مادية صرفة، بل على أسس إنسانية خلقية يتحقق بفضلها التكامل والتعاون والتواصي بالخير والبر واحترام الشخصية الإنسانية فينظر كل فرد إلى الفرد الآخر على أنه غاية لا وسيلة لجلب المنفعة، ويحب كل فرد لغيره ما يحبه لنفسه.

على المالك أداء واجبات للدولة وللمجتمع وللصالح العام وللفقراء وذلك في مقابل تمتعه بما بقي له من حقوق.

العمل الإنساني من جملة ما يتوقف عليه الإنتاج، لذلك فان العمل الإنساني محترم، وحق العامل في ملكية أجره مقدس وهو لا يملك إلا أجره، وهذا الأجر يجب حمايته.

من طرق الكسب الغير المشروع، التحكم في ضرورية الحياة واحتكار السلع لرفع أسعارها وما إلى ذلك من الطرق التي تتنافى مع الخلق الكريم ولا تتلاءم مع واجب المواطنة.

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع