موقع حزب الإصلاح و التنمية

حزب الإصلاح و التنمية

 PARTI DE LA REFORME ET DU DEVELOPPEMENT

المقالات

19 يـــنـــايـــر 2012 19 أبــــريــــل 2017

خطاب عبد الإله بنكيران وخطاب سعد الدين العثماني أمام البرلمان المغربي رغم فارق خمس سنوات يتشابهان لكونهما ينشدان البناء الديمقراطي والعمل الجماعي من أجل نهضة الوطن وإرساء الكرامة والحرية والتنمية، الفرق بينهما أن الأول ملفوف في نسيج سياسي ونضالي، أما الثاني جاف ومقتصر، مما جعل النقاد يُـرجعون كتابته إلى التقنوقراط.

يُـعاب على برنامج  الطبيب سعد الدين العثماني كون أوراش مهمة جاءت في سطر في خطابه مثل «تحسين النهوض بالثقافة المغربية وتحسين الولوج إليها وتعزيز الإشعاع الثقافي» كيف..؟ ومتى..؟ الله أعلم. نفس الشيء بالنسبة «لتحسين الولوج للإعلام وتعزيز دوره في تكريس المواطنة وإشعاع المغرب» عبر أي إستراتيجية وأي ميكانيزمات..؟ الله أعلم..

 مثال آخر «ستقوم الحكومة بالعناية بالشباب وتحسين الولوج للرياضة».

محوران تطرق إليهما الدكتور العثماني بإسهاب ووضوح هما الثاني والثالث في خطابه «تعزيز قيم النزاهة والعمل على إصلاح الإدارة وترسيخ الحكامة الجيدة» نتمنى أن يتوفق فيه و«تطوير النموذج الاقتصادي والنهوض بالتشغيل والتنمية»  نرجو من الله أن يحالفه النجاح فيه.

موضوع من الأهمية بمكان لم يتطرق إليه السيد الرئيس الجديد مع أنه المنبع لكل ما عشناه وهو موضوع الانتخابات والأحزاب السياسية، إذ لا يمكن غض الطرف عن مراجعة وإصلاح المنظومة الانتخابية وقانون الأحزاب. علينا أن نعترف على انه ليس لنا تمثيل ديمقراطي مع افتقاد النزاهة وتحريف إرادة الناخبين، كما أن إدارتنا تفتقد إلى المردودية والفعالية والنجاعة، الإدارة المغربية عرقلة في وجه أي انجاز تشتم فيه رائحة الصالح العام.

إن حزبنا حزب الإصلاح والتنمية يعتبر أن الاهتمام بالتعليم والتكوين وإصلاحهما ومحاربة الأمية والاعتناء بصحة المواطنين وفك العزلة عن العالم القروي وعن المناطق الجبلية والنائية والمتأخمة على الحدود مع الجزائر هو الاستثمار الأول الذي ينتظره المغاربة أجمعهم.

إن حزبنا يومن بأن النهوض بالإعلام الوطني يتطلب انخراطه في جهود التنمية والتحديث: برامج الإعلام يجب إدراجها في السياسة الثقافية، برامج الإعلام مدرسة موجهة إلى العموم إلى الطبقات الشعبية، نفس الشيء بالنسبة للفن والمسرح، عبر الإذاعة والتلفزة، يجب تكوين الإنسان المغربي على القيم والمبادئ والأخلاق الشيء الذي يحتم على المسؤولين الاهتمام بالمبدعين والمنتجين والمثقفين.

إعلامنا يجب أن يعكس التعددية السياسية والثقافية ويشارك في التنمية المجتمعية إذا أردنا أن نربي أبناءنا التربية الصالحة.

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع