موقع حزب الإصلاح و التنمية

حزب الإصلاح و التنمية

 PARTI DE LA REFORME ET DU DEVELOPPEMENT

المقالات

الــعــنــاويــن الــمــثــيــرة

عناوين مثيرة تتصدر صحافتنا الوطنية هذا الأسبوع : أزمة تشكيل الحكومة، غضب شعبي من توجه مجلس عزيمان لإنهاء مجانية التعليم، الأمطار تفضح مشاريع بالملايير، بنكيران يريد أخنوش «فوق الشبعة» الحكومة معلقة على أجندة أخنوش الإفريقية (وزير الفلاحة يرافق الملك محمد السادس في جولاته الإفريقية)، صقيع قارس يضرب الأطلس وشبح الموت بردا يخيم على القرى المنكوبة.

بالنسبة للتوافق على الأغلبية الحكومية الجديدة السؤال المطروح هو: هل بنكيران ضعيف إلى هذه الدرجة وغير قادر على تشكيل الحكومة الجديدة في الوقت الذي مر ما يقرب من شهرين على تعيينه من طرف جلالة الملك، أم هو ذكي إلى أقصى حد، هدفه أن لا يترك في المعارضة مجموعة أحزاب قوية تنغص عليه الخمس سنوات المقبلة، حيث بأغلبية40  نائبا فوق العدد المرغوب فيه سيمكنه أن يتحكم بقوة. كيف ما كان الأمر يجب علينا أن نصبح نعيش عملية الانتخابات وعملية تأسيس الحكومة كمسألتين عاديتين لا تتطلبان كل هذا الوقت وكل هذه المشاورات والمناورات. الأحرار والاتحاد الدستوري أسسا فريقا برلمانيا موحدا، والظاهر أن الاتحاد الدستوري لن يشارك في الحكومة. فمـا هو الموقف الذي سيتخذه في البرلمان، يساند الأحرار أم يعارض الحكومة..؟ ـ ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ـ علينا أن ننتظر حتى نرى ما سنرى.

 لنرجع الآن إلى القضاء عن مجانية التعليم، إنه غلط ربما ساهم فيه كون غالبية المغاربة اليوم يجاهدون في أنفسهم لتعليم أبنائهم في المدارس الأجنبية أو المدارس المغربية الخاصة ويؤدون على ذلك ما يؤرقهم، ومع ذلك يجب الحفاظ على مجانية التعليم بالنسبة للطبقات الفقيرة والمسكينة والمحتاجة، ومن جاد الله عليه من نعمه يجب أن يؤدى، وهذا هو الصواب وهذه هي المواطنة الحقيقية.

أما ما نعيشه من تقلبات أحوال الطقس فهذا ليس بجديد، والحكومة نائمة لا تهمها المناطق الجبلية وحالتها أيام الشتاء، رغم كتاباتنا وتنبيهاتنا فإنها لا تتخذ التدابير الوقائية الضرورية منذ خمس سنوات، بل تنتظر كل سنة أن يوجه جلالة الملك نصره الله مستشفى متنقل إلى المناطق الجبلية لإسعاف الساكنة والاعتناء بالمرضى، جازاه الله خير الجزاء.

 

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع