موقع حزب الإصلاح و التنمية

حزب الإصلاح و التنمية

 PARTI DE LA REFORME ET DU DEVELOPPEMENT

المقالات

مــنــاخ غــيــر صــالــح

كل حكومة تتعرض إلى ضربات وخصوصا الحزب الذي يقودها. هذا هو مآل الحاكمين، وما عليهم إلا الصبر والقيام بواجبهم غير عابئين، أقصد المسؤولين المومنين الوطنيين المخلصين للشأن العام الأكفاء النزهاء.. أما الآخرون فلا ضياع للوقت للحديث عنهم. الإشادة بالوزراء، تقوم بها إنجازاتهم ولا تحتاج لا إلى تصفيقات ولا إلى خطابات التنويه ـ كدت أقول التمويه ـ.

 إطلاق الوعود نوع من الافتراء، وكل الأحزاب السياسية ـ والحقيقة أنه ليس لدينا أحزاب بمعنى أحزاب بداية ووسط القرن الذي مضى ـ التي تنتهز فرصة الانتخابات لإطلاق الوعود المعسولة، فإنها تكذب على الشعب الذي أصبح لا يثق فيها. أحزابنا غير قادرة على تحقيق تعهداتها لارتباط التدبير بالمناخ وبالنمو الاقتصادي وبما يجري في العالم حولنا وبعيدا عنا.

ها هي الانتخابات على الأبواب، فباستثناء التنازع على المرشحين وسرقتهم من أحزابهموتغريرهم ومنحهم امتيازات ورخص مثل العدالة والتنمية الذي وهب رخصة محطة الوقود لمرشح الاتحاد الدستوري حسب الأخبار، تصوروا لو أن وزير الخارجية واعد مرشحا من حزب آخر بإرسال ابنه سفيرا إذا ما ترشح مع الأحرار وهكذا دواليك بالنسبة لكل وزير عنده نفوذ، باستثناء هذه التصرفات المشينة لا نقاش حول البرامج والتخطيطات والتوجهات وكأن هؤلاء الناس لا أفكار لهم بالنسبة للحاضر ولا تطلعات بالنسبة للمستقبل.

فسيكون برلماننا مليئا بالأشباح أو بالتماثيل التي لا تنطق، بل تطلب من موظفي البرلمان كتابة أسئلة بالمقابل، لكل سؤال ثمنه الشفوي والكتابي، كل ذلك يجعل اقتراع7  أكتوبر غير ذي جدوى وما سينتج عنه لا أثر له إيجابيا على الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمملكة. وإذا انعدمت شراكة البرلمان في الحكم فسيبقى الميدان فسيحا للحكومة تقرر ما تشاء وتفعل ما تشاء.

 كيفما كان عدد نواب البيجيدي، أو الجرار، أو الميزان، أو السنبلة، أو الحمامة، أو الكتاب، أو الحصان، أو.. أو.. أو.. فلا يهم لأن المبني على الفساد فاسد، والمناخ الذي نعيش فيه الآن، حتى يوم الاقتراع، غير صالح ولا ينبئ بخير، إنه يلطخ سمعة المغرب لا غير.

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع