موقع حزب الإصلاح و التنمية

حزب الإصلاح و التنمية

 PARTI DE LA REFORME ET DU DEVELOPPEMENT

المقالات

ضرورة الاعتناء بساكنة المناطق الجبلية

تتحدث صحفنا هذا الأسبوع عن موجة البرد القارس التي تكتسي المناطق الجبلية وتهاطل الثلوج بكثافة الشيء الذي أدى إلى عدد من الوفيات يؤسف لها، سلطاتنا المحلية والإقليمية في تلك المناطق لا توفر مراكز لإيواء المشردين في موسم البرد والشتاء وتتركهم يبيتون في العراء وفي أوضاع غير إنسانية.

الغير المفهوم هو أن المسؤولين عن تدبير الشأن المحلي غير غريبين عن المنطقة ويعرفون ماذا يحدث كل سنة، ولكن رغم التعليمات الملكية لا يتخذون الإجراءات الوقائية الضرورية للتخفيف من معاناة المواطنين والمواطنات القاطنين بالمناطق الجبلية المحاصرين بالثلوج بدون مؤونة ودون حطب التدفئة لأن الطرق مقطوعة. وقد صرح فاعل جمعوي وحقوقي بقوله : «الدولة تولي اهتماما للطرق الرئيسية ولا تلتفت إلى الطرق الثانوية والمعابر المؤدية إلى الدواوير».

نحن في حزب الإصلاح والتنمية منذ عشر سنوات نطالب ونكتب عند إطلالة كل فصل الشتاء:

على المسؤولين أن يفكروا في ساكنة المناطق الجبلية، وأن يقتنوا ما يكفي من آلات تشطيب الثلوج من الطرقات المؤدية للدواوير لتمكين الأطفال من الذهاب إلى المدارس التي يجب أن تتوفر فيها التدفئة، ولتتمكن النساء من جلب المياه الصالحة للشرب من العيون والآبار، وليتمكن السكان من اقتناء الحطب والأغذية.. ولكن رؤساء الجماعات لا يقرأون لأنهم أميون، والمسؤولون من قواد وباشوات وعمال لا يعبأون لأنهم يقطنون في فيلاتهم المدفأة «اللهم حوالينا ولا علينا».

ما تفعله جمعيات حقوق الإنسان في تلك المناطق، تصوغ التقارير وتوجهها إلى المسؤولين وتطلب اللقاء مع العمال، وبعد، جعجعة ولا طحين، وحتى إذا فرضنا أنهم جمعوا مساعدات من أغذية وملابس وأغطية فيستحيل إيصالها إلى المنكوبين لأن الطرق مقطوعة ولا وجود لشطابات الثلوج.

شكرا لمؤسسة محمد الخامس للتضامن على تجندها للشروع في توزيع مساعدات على أسر في بعض المناطق التي يمكن الوصول إليها مكونة من أغطية وملابس دافئة وحليب مجفف للأطفال وزيت وسكر ودقيق وقطاني...

يبقى على مصالح وزارة التجهيز أن تكثف من مجهوداتها لفك العزلة على مناطق أخرى تستغيث في انتظار أن تحط بها مروحيات القوات المسلحة والدرك الملكي ووزارة الصحة لنقل المرضى إلى المستشفيات.

الحكم هو إدراك الأمر قبل وقوعه، وأخذ الاحتياطات اللازمة. أملنا أن يعمل المسؤولون على تدبير شؤوننا بذلك ويتخذوا من الآن ما يجب اتخاذه من تدابير لفصل الشتاء المقبل لاتقاء شر الفيضانات في السهول والثلوج في المناطق الجبلية.

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع