موقع حزب الإصلاح و التنمية

حزب الإصلاح و التنمية

 PARTI DE LA REFORME ET DU DEVELOPPEMENT

المقالات

احذروا رؤوس الفتنة

المواجهات التي دارت بين طلبة جامعة محمد الأول بوجدة وعناصر الأمن خلفت مع الأسف الشديد عددا من المصابين أكثرهم من الشرطة والقوات المساعدة. تؤلمنا حالات الشغب التي تعيشها مرة بعد أخرى جامعاتنا سواء في فاس أو الرباط أو الدار البيضاء أو مراكش، مواجهات من الممكن الاستغناء عنها بالحوار والتعقل واعتبار المصلحة العامة وسمعة البلاد خصوصا وطلبتنا من بينهم سيكون غدا البرلمان والحكومة والإدارة والقضاء والأمن والجيش وسائر الأطر التي نحتاج إليها لتسيير البلاد والاهتمام بالشأن العام. وإذا كانت الدولة تصرف سنويا أزيد من813  مليار سنتيم في التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر فليس من أجل مواجهات الطلبة وعناصر القوات العمومية، والغريب أن طلبة أسلاك الماستر بمختلف تخصصاته شباب ناضج من25  سنة فما فوق لا يجمل بهم محاصرة القاعات الدراسية ووضع الحواجز والتشكيك في النتائج والرجم بالحجارة. المطالب إذا كانت مشروعة يجب طرحها بكيفية معقولة وسلمية بدون عنف وبدون تشنج من طرف العمادة والأساتذة، أما عناصر الأمن فتدخلها يجب أن لا يتم إلا عند الضرورة الحتمية مادامت المطالب الطلابية عادلة ومشروعة ومادام الطلبة لا يشوشون على المسار العلمي والتربوي للجامعة ولا يخرجون عن هذا الإطار، ونحن ندعوهم دائما إلى نهج سبل الاحتجاج الحضاري والسلمي حفاظا على حرمة الجامعة وسمعتها وأهدافها النبيلة.

 

العناصر المثيرة للشغب عليها أن تتحكم في نزعتها وترجع إلى الصواب والجد والمعقول وتعلم أن التدخل الأمني ضروري ومشروع إذا هي تمادت في غيها، والهدف إعادة الاستقرار إلى الجامعة وحماية الطلبة الذين يتشبثون بمتابعة دراستهم والسهر على السير العادي للبرامج وجعل حد للسيبة والفوضى والتجاوزات.

 

إدارة الجامعة وأساتذتها من المفروض فيهم أن يكونوا أقوى وأذكى من مافيات الرعب ويتحكموا في الأوضاع مع احترام القوانين وبدون شطط أو تعسف وعلى كل حال فإن الرؤوس التي تزرع الفتنة وسط الطلبة لا محل لها في الجامعة، ويجب الحذر منها وتتبع خطواتها والتأهب لشيطنتها قبل استفحالها.

 

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع