موقع حزب الإصلاح و التنمية

حزب الإصلاح و التنمية

 PARTI DE LA REFORME ET DU DEVELOPPEMENT

المقالات

عودة إلى الصحراء

تعيش أخيرا مخيمات تندوف على وقع احتجاجات غاضبة لشباب المخيمات ضد فساد قيادة الجبهة والتضييق على حركة السكان. النشطاء الصحراويون يحتجون ضد صمت المنظمات الدولية «يومن رايس ـ أمنستي ـ أنترناسيونال»الصمت عن استعمال الرصاص الحي ضد المحتجين.

عقب المواقف الصريحة لخطاب المسيرة الخضراء 6 نونبر 2014 صدرت تهديدات استفزازية عن جبهة (البوليزاريو) بشن هجومات مسلحة على المغرب.

بالرجوع الى تفعيل الجهوية المتقدمة والنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية يقول جلالة الملك محمد السادس أو كما يقول «نريد جهوية تقوم على الغيرة الوطنية الصادقة وعلى التضامن والتكافل والغيرة على بعضها البعض، تعتز بالتلاقح الحضاري لجميع المكونات : الصحراوي، السوسي، الريفي، الحساني، الأمازيغي، الأندلسي، العربي بعيدا عن التعصب القبلي، وكل هذا التنوع البشري والطبيعي واللغوي هو الذي يكون الوطنالواحد الموحد المتضامن المتكامل، وهذه ميزة المغرب الذي يهدف إلى أن يعتز الصحراوي بارتباطه بوطنه المغرب الذي قدم التضحيات في سبيل الدفاع عن الصحراء.

 كون الجزائر تدعي أن قضية الصحراء هي قضية تصفية الاستعمار، فهذا افتراء وكذب وبهتان وتغيير للحقائق، وكون الجزائر تدعي بأن في موقف المغرب تمرد على ميثاق الأمم المتحدة ورفض لقراراتها، فهذه تغطية في الواقع على ما تقوم به الجزائر في تندوف وفي عقر دارها من طغيان وتعسف وهضم للحقوق والحريات.

في نفس السياق يدخل الادعاء بأن المغرب يتهجم على الجزائر ويحملها جميع المشاكل الداخلية والخارجية التي يعيشها. فالمغرب والحمد لله لا يعيش مشاكل، لا يمكن التغلب عليه بتضامنه وتماسك شعبه.

لقد عبر المغرب طيلة ما يقرب من أربعين سنة على استعداده للتعاون مع جميع الأطراف بصدق وحسن نية لحل النزاع المفتعل حول الصحراء، وما زال يؤكد على استعدادهللانفتاح أكثر على مختلف الهيآت الحقوقية الدولية شريطة أن تعتمد الحياد والموضوعية في التعامل مع القضايا المغربية.

الموقف الأممي والأمريكي يشيد بخطوات المغرب في محاربة الإرهاب ولكنه يتناقض مع التدبدب الحاصـل في اتخاذ موقف واضح في قضية الصحراء المغربيــة.

ــ المغرب لا يستغل ثروات الصحراء بل ينفق عليها7أضعاف قيمة ما تنتجه الأقاليم الصحراوية لأن المغاربة أعطوا من جيوبهم ورزق أبنائهم لتنمية تلك الأقاليم ولتعيش في ظل الكرامة.

ــ ممارسة الحقوق والحريات ليس هو الإخلال بالأمن العام وتدمير الممتلكات العمومية لذلك يجب جعل حد لاستغلال فضاء الحقوق والحريات للتآمر على المغرب

في 14 يناير2003  استقبل الملك بأكادير جيمس بيكر تبعا لقرار مجلس الأمن 1429 بتاريخ 30 يوليوز 2002 لتقديم مقترح حل سياسي آخر بعد مقترح اتفاق الإطار (تمكين السكان من تدبير أمورهم المحلية تبعا لاختصاصات واسعة في إطار  السيادة المغربية) حظى بتأييد مجلس الأمن وقبله المغرب وعارضته الجزائر مقترحة تقسيم الأرض وخلق دويلة جنوب المغرب تطل على المحيط الأطلسي تكون تحت إمرتها.

جاءت خطة بيكر الجديدة باقتراح يدمج بين الاتفاق الإطار وتقرير المصير رفضه المغرب بجميع مكوناته.

يقول حزبنا دائما إن حماية السيادة على الأقاليم الجنوبية يكمن في حسن التدبير للشأن العام وتوفير الحرية والعدالة والمساواة في ظل دولة القانون وحقوق الإنسان وإدماج أبناء هذه الأقاليم في دواليب الإدارة وإسناد مهام لهم. الانتخابات زيفت إرادة الناخبين لا رضى عام ولا كفاءة ولا استقامة. المنتفعون والانتهازيون أصبحوا قوى ضاربة تسيء للوحدة وتدفع الناس للانفصال. كان من الواجب جعل التسيير والتدبير في هذه الأقاليم نموذجا صالحا لا تشوبه شائبة.

 موضوع الصحراء موضوع حساس بالنسبة لجميع المواطنين المغاربة، لذلك نادىحزب الإصلاح والتنمية إلى دعوة الأحزاب الوطنية للاجتماع لوضع خطة عمل للتحرك مساهمة للدفاع عن قضية الصحراء وهو الاجتماع الذي أقيم يوم 7  أكتوبر2003  حضره11  حزب من بين 26  حزب دعيت له.

ــ أصدر المجتمعون بيانا برفض مخطط بيكر الأخير؛

ــ كما أقاموا ندوة صحفية للملحقين الصحفيين للسفارات الأجنبية المعتمدة في المغرب والوكالات والتلفزات الأجنبية يوم24  أكتوبر 2003 حللوا فيها موقف المغرب من مقترح بيكر.

ــ زاروا سفراء الدول في مجلس الأمن المعتمدين بالرباط.

ــ وزاروا السفراء الآخرين.

ــ وأخيرا راسلوا كوفي عنان الأمين العام لهيأة الأمم المتحدة.

حلت الأحزاب الإحدى عشر بالعيون السبت والأحد6  و7  مارس 2004  لإحياء ذكرى إنهاء الوجود الإسباني يوم28  فبراير  1976 أعطاهم صاحب الجلالة طائرة عسكرية وأخذوا معهم عددا من الصحفيين، غير أن السيد الوالي العامل وهو من مخلفات الوزير المعروف لم يستقبل رؤساء الأحزاب وأمناءها لا عند وصولهم ولا عند مغادرتهم، ولاحظت الأحزاب في مارس2004  بعد اتصالاتها أن1730  مليار سنتيم كانت قد صرفت في ذلك الوقت على المنطقة دون أن تتغير الحياة اليومية للسواد الأعظم للساكنة.

كما لاحظت آنذاك:

ــ ضعف تواصل المسؤولين مع المواطنين وعدم فتح المكاتب في وجههم.

ــ استرضاء مجموعات على حساب أخرى خلق طبقة من المستغلين ومن يلعبون على الحبلين.

ــ هناك كفاءات صحراوية لم تدفع في مسلسل التنمية.

ــ السكان لا يشعرون بأنهم يشاركون في الانجازات.

ــ الحياد السلبي للسلطات اتجاه أي نشاط سياسي.

من30  يناير إلى7  فبراير2010  نظم حزب الإصلاح والتنمية قافلة الشباب من طنجة إلى الداخلة مكنت من الالتقاء بالإخوة في العيون وبوجدور والداخلة وطرح مشروع الحكم الذاتي والجهوية الموسعة المتقدمة سيمكن سكان الصحراء من تدبير شؤونهم بأنفسهم من خلال هيآت منتخبة تتمتع باختصاصات هامة.

مما لا شك فيه أن سوء التدبير لملف الصحراء في مراحل سابقة زاد من تعقيده، كان الاضطرار في البداية إلى اصطناع نخبة لا تمثيل قوي لها أدى إلى خدمة مصالح شخصية وخلق الفساد الإداري والنهب وتكوين لوبيات طغت، حتى أن السلطات المحلية لم تقدر على الوقوف في وجهها.

التعاطف مع دعاة الانفصال كان في بعض الأحيان رد فعل ناتج عن تصرفات بعض المكلفين بتدبير الشأن المحلي في الصحراء أي الاغتناء الغير المشروع والحفاظ على الامتيازات.

في أكتوبر أو نوفمبر2010  كتب عبد الرحيم بوعيدة في صحيفة «المساء» ما يلي:«المغرب أخطأ التعامل في المجال الصحراوي حين كون نخبا اعتبرها هي المعنية أساسا بالنزاع وهمش القواعد الحقيقية. أخطأ حين أسس لاقتصاد الريع القائم على الرخص والبطاقات والبقع مما خلف في الصحراء ثقافة اتكالية ترمي كل شيء على الدولة، بعض الصحراويين أيضا فطنوا باللعبة، العطاءات والامتيازات مقابل الولاء، والآن نزحت العديد من القبائل في خطوة مفاجئة بحجة أنها لم تستفد أي شيء مما توزعه الدولة يمينا وشمالا على كل عائد حتى لو عاد من العيون نفسها».

المنتظر الآن تطليق الماضي والشروع في بناء عهد جديد تغمره الوطنية الصادقة والإخلاص للشأن العام والاستقامة وحسن السلوك والتضامن والتعايش والتفكير في مصلحة البلاد قبل مصلحــة الأحــزاب والنقابات والمجموعات وتهييء النخب الكفأة النقية التقية الوحدوية وتحميلها المسؤولية.

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع