موقع حزب الإصلاح و التنمية

حزب الإصلاح و التنمية

 PARTI DE LA REFORME ET DU DEVELOPPEMENT

المقالات

خــواطــر إصــلاحـــي (8) البرامج الاجتماعية للحكومة

القسم الرابع من برنامج حكومة الأستاذ عبد الإلاه بنكيران المعلن عنه في يناير 2012 يتعلق بالبرامج الاجتماعية منها محاربة البطالة وإنعاش التشغيل، توفير الحماية الاجتماعية وتعزيز التضامن، دعم برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، العناية بالأسرة والمرأة والطفولة وذوي الاحتياجات الخاصة، الشباب والرياضة، وتعزيز مكانة المجتمع المدني.

         بالنسبة للنقطة الأولى حددت الحكومة تخفيض معدل البطالة إلى 8 في المائة في أفق 2016. تعددت البرامج  «تأهيل» و«مقاولتي» و«مبادرة» و«تأطير» واستيعاب، وبقي الرصيد المتراكم من العاطلين وخصوصا حاملي الشهادات العليا هو هو.

         الربط بين حاجيات السوق وأنظمة التكوين بطيء رغم مجهودات الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل.

ضمان المساوات وتكافؤ الفرص والقضاء على التمييزفي مجال التشغيل لم يتحقق بعد.

الحماية الإجتماعية وتعزيز التضامن كلام جميل ولكن شرائح واسعة من المواطنات والمواطنين مازالت تعاني الضعف والعجز في ميادين الاقتصاد والصحة والبطالة والتقاعد والإعاقة، تعددت الصناديق والوكالات الوطنية وانعدمت الجدية والقيام بالواجب على الوجه الأصلح، المساعدة الطبية مازالت في بدايتها، وقد صرح الوزير أن الفئات الميسورة هي التي تستفيد منه.

واعدت الحكومة بإصلاح منظومة التقاعد غير أن اقتراحاتها لم تصادف القبول والأمل مازال معقودا على تحسين تدبير صناديق التقاعد بما يضمن قبل كل شيء استدامتها.

إصلاح آخر يلاقي صعوبات وهو إصلاح نظام المقاصة بهدف التحكم في كلفته التي ترهق الميزانية السنوية للبلاد. المطلوب هو الحفاظ على القدرة الشرائية للطبقات الفقيرة والمتوسطة وتحديد الجهات المستفيدة من الدعم وترشيد المواد المدعمة.

أما فيما يرجع لتحسين ظروف عيش الفئات التي تعاني من الفقر والهشاشة والتهميش فإن الحكومة واعدت بدعم برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أطلقها صاحب الجلالة  محمد السادس وتوسيع قاعدة استهدافها.

حزبنا حزب الإصلاح والتنمية يلح على تسريع وثيرة التنمية في المناطق الجبلية والجماعات الصعبة الوصول إليها وإشراك النساء والشباب والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما نلح على مراقبة صرف الأموال الخاصة لهذا المشروع الإنساني.

ينص الفصل 32 من الدستور على مسؤولية الدولة بالنسبة لضمان الحماية الحقوقية والاجتماعية والاقتصادية للأسرة وتوفير الحماية القانونية والاعتبار الاجتماعي والمعنوي لجميع الأطفال بصرف النظر عن وضعيتهم العائلية، كما سيتولى المجلس الإستشاري للأسرة والطفولة (الفصل169) الذي ينتظر احداثه مهمة تأمين تتبع وظعية الأسرة والطفولة..

حزب الإصلاح والتنمية يطالب الحكومة بالعمل على الحد من هشاشة أوضاع النساء والتصدي بجدية إلى العنف والتمييز والفقر والأمية وحمايتهن ومحاربة كل أشكال العنف ضدهن وتوفير احتياجات النساء الحوامل في المناطق الجبلية والنائية بتوفير سيارات الإسعاف والمولدات ودور الولادة في العالم القروي والأدوية وتحسين جودة التكفل بهن وبمواليدهن.

ينص الفصل 33 من الدستور على مساعدة الشباب على الإندماج في الحياة النشيطة والجمعوية وتقديم المساعدة للذين تعترضهم صعوبة في التكييف المدرسي أو الاجتماعي أو المهني وتيسير ولوج الشباب للثقافة والعلم والتيكنولوجيا والفن والرياضة والأنشطة الترفيهية.

ونحن في انتظار إحداث المجلس الإستشاري للشباب والعمل الجمعوي لنرى هل ستوفر الدولة الظروف المواتية لتفتق طاقات الشباب الخلاقة والإبداعية في العلم والتيكنولوجيا والفن والرياضة وغيرها من النشطة..؟

 

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع