موقع حزب الإصلاح و التنمية

حزب الإصلاح و التنمية

 PARTI DE LA REFORME ET DU DEVELOPPEMENT

منظار الجمعة ماذا يفعل البرلمان المغربي..؟

لدينا مجلس النواب.. وأتساءل : ما هو دور مجلس النواب، وما هي وظيفته..؟، وماذا يجب عليه أن يفعل حينما تتخذ الحكومة قرارا يضر بمصالح السواد الأعظم من الشعب..؟ كيف يتصرف حينما يكون القرار متعلقا بقوت الناس وطعامهم..؟

تلك مجرد عينة لأسئلة كثيرة تتداعى إلى رؤوسنا ونحن نشاهد يوميا وقفات واحتجاجات يقوم بها مواطنون أمام مقر البرلمان بشارع محمد الخامس للمطالبة بتشغيل العاطل ورد الاعتبار للموظف الصغير والعامل البسيط وبكرامة العيش وتوفير احتياجات الشعب لتفريج همهم وتيسير كربهم.. بحكم أن النواب البرلمانيين انتخبهم الشعب للدفاع عن مصالحه، وعليهم القيام بدورهم الذي حدده لهم الدستور في مراقبة الحكومة، بجانب التشريع.

اللافت أن مجلس النواب كثيرا ما يكون غائبا في ما يخص احتياجات ومطالب الشعب، ويكون حاضرا ومتواجدا في أمور شخصية محضة بالنسبة للسادة النواب، سواء في الدفاع عن تقاعدهم، أو في تثبيت قاعدة ومقولة «صدقة صدقة في المقربين أولي..». لذلك فانتفاض مجلس النواب للدفاع عن شخصيته، وغيابه عن حاجات من انتخبوه، دفع المواطنين يتساءلون : «هل حقيقة لدينا برلمان..؟».

والحقيقة أنه بحكم الواقع، وبحكم الميزانية أيضا، لدينا برلمان، غير أن الأهم، هو سؤال أولوياته، فربما، وبحكم طريقة تكوينه، هو أكثر برلمانات المغرب تماهيا مع قرارات السلطة التنفيذية التي يفترض أنه يراقبها، وأكثر البرلمانات انفصاما عن مطالب الجماهير التي انتخبت نوابه، فيكون السؤال الواجب في تقديري، هو : ماذا يفعل البرلمان؟!.

بقلم:  أبوعماد

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع