موقع حزب الإصلاح و التنمية

حزب الإصلاح و التنمية

 PARTI DE LA REFORME ET DU DEVELOPPEMENT

الرؤية الإفريقية للأزمة الخليجية

منذ شهر تم انفجار أزمة في الخليج وهي مقاطعة دول خليجية ثلاث لدولة قطر بما في ذلك مصر..

الدول الافريقية التي ساندت السعودية في القارة الافريقية هي السنغال وجزر القمر وموريتانيا وتشاد والنيجر وجيبوتي التي خفضت تمثيلها الدبلوماسي في الدوحة، بالإضافة إلى مصر التي هي طرف في هذا النزاع حيث إن هذه الأزمة من أسباب اندلاع تخفيض الضغط الإعلامي على مصر بقيادة الفريق أول عبد الفتاح السيسي.. فهي حرب بالوكالة نوعا ما.. بينما وقفت دول على الحياد كاثيوبيا والتي يوجد بها مقر الاتحاد الافريقي في أديس أبابا، وكذلك دول المغرب العربي ومالي والصومال.

موقف الاتحاد الإفريقي من الأزمة

يترأس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي الرئيس الغيني البروفيسور ألفا كوندي، وبعد اصطفاف دول افريقية مع السعودية، أصدر الرجل بيانا باسم الاتحاد الإفريقي منتقدا مواقف دول افريقية تدخلت في الأزمة دون انتظار الموقف الرسمي للاتحاد الافريقي، والذي اعتبر في بيانه أنه مجرد سوء تفاهم بين أشقاء ويجب أن يتوصلوا لحل سريع للأزمة.. وصرح بدعمه للجهود الدبلوماسية التي تقودها الكويت بقيادة الأمير صباح الأحمد؛ كما عرض خدماته وخدمات الاتحاد في حال كان هناك فرصة لذلك للتوصل لإنهاء الصراع. وقال في مؤتمر صحفي من العاصمة الغينية (إننا في شهر كريم ولا ينبغي أن تثار هذه المشاكل بين دول تعتبر قبلة لكل المسلمين).

قراءتي لموقف الاتحاد الإفريقي

من خلال ما سبق يتضح أنه ومنذ صدور بيان الاتحاد من الأسبوع الأول من الأزمة لم تتخذ بعدها دولة افريقية لصالح هذا الطرف أو ذاك مما يدل على أن الجميع التزم بفتوى بيان الاتحاد. وهذا في الحقيقة موقف يستدعي الانتباه في أن الاتحاد الافريقي يشاهد تغييرا في بنيته السياسية منذ وصول هذا الرجل إلى رئاسة الاتحاد.

حقيقة الضغوط السعودية على الدول الافريقية

فجرت صحيفة (لوموند) الفرنسية خبر ابتزاز السعودية والإمارات لدول افريقية بقطع مساعداتها وحاولت الضغط على دول المغرب العربي التي رفضت كلها تقريبا ووقفت مع الحياد حتى أن المغرب أرسل طائرة خاصة تحمل أغذية من باب التضامن والتكافل الاجتماعي في الشهر الفضيل. أما إفريقيا غير العرب فقد تم الضغط عليها عن طريق السفراء وخاصة تلك التي توجد بها أغلبية مسلمة، ولكنها في الحقيقة لم تخضع إلا السنغال والغابون والنيجر لهذا الابتزاز رغم الرسائل والإيحاءات المتكررة لأخذ موقف ضد قطر، وربما يرجع ذلك :

ــ لسبب خروج بيان الاتحاد الإفريقي من رئيسه ألفا كوندي.

ــ وربما أن هذه الدول لا تريد أن تأخذ موقفا من قطر ولا تريد خسارتها سياسيا ودبلوماسيا.

ــ وربما لسبب أنها لم تثبت لديها الاتهامات التي وجهت لقطر بدعم الإرهاب ودعم داعش.

موقف دولة الصومال خير دليل على استقلالية القرار الإفريقي، والذي بسبب أو بآخر تم رفض وعد سعودي بتمويل مشروع بقيمة80  مليون دولار في العاصمة مقاديشو، لكن الحكومة رفضت الخضوع لذلك، وتم أيضا طرد طالب صومالي شارك في جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم بسبب موقف بلده من الأزمة..

ما هو الدور الذي يمكن أن يلعبه الاتحاد الافريقي في هذه الأزمة وما المطلوب منه فعله..؟

أعتقد أن الاتحاد الافريقي يريد أن يلعب دورا في هذه الأزمة.. وفي اعتقادي ان الرئيس ألفا كوندي سيحاول أن تكون الدبلوماسية هي الطريق السريع للحل، وبالأخص أن تكون عبر الدول الإسلامية الكبرى مثل إندونيسيا وماليزيا وباكستان ونيجيريا وحتى السنغال والمغرب لكي تساهم جميعها في حل هذه الأزمة.. وربما العائق الذي سيكون حجر عثرة هو أن السعودية والإمارات بالذات مصرة على إغلاق قناة الجزيرة، وبدون ذلك لن يتم حل بالنسبة لها، وهذه الدول الإسلامية تؤمن بحرية التعبير والحرية الإعلامية وتعرف الدور الرائد لقناة الجزيرة في نقل المعرفة والحرية للشعوب المسلمة واهتمامها المستمر بقضايا العالم الإسلامي، فهذا سيكون من الصعب القبول به وعرض ذلك على قطر، لأن الجزيرة لو كانت في أي من هذه الدول لما قبلت أن تأتي دول أخرى تأمرها بغلقها.

وأخيرا :

نأمل أن تنتهــي هذه الأزمــة فــي أســـرع وقت، وأن لا يتم ابتـزاز الدول الافريقية بتأشيرات الحج التي تسربت للإعلام، حيث أن ذلك سيكون سابقة خطيرة تجاه الدول الإسلامية والافريقية وستكون لها نتائج كارثية على علاقات هذه الدول مع المملكة السعودية.

وختاما نذكّر بالآية«إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ») 10) سورة الحجرات.

والرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل..

فالحل بيد السعودية والسعودية وحدها، وبيد الملك سلمان فقط حفظه الله تعالى.

 

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع