موقع حزب الإصلاح و التنمية

حزب الإصلاح و التنمية

 PARTI DE LA REFORME ET DU DEVELOPPEMENT

القانون الداخلي

النظام الداخلي لحزب الإصلاح و التنمية

الإنخراط و العضوية

الفصل 1: يعتبر عضوا في حزب الإصلاح و التنمية كل شخص قبل طلب إنخراطه من طرف مكتب الفرع الذي يوجد في دائرته محل إقامته أو مقر عمله أو محل ازدياده شريطة أن يكون مستوفيا للشروط الآتية:

أ‌-       أن يكون مؤمنا بمبادئ الحزب و أهدافه و يلتزم بمبادءه ومقرراته.

ب‌-  أن يكون مغربيا وبالغا السن المتطلبة قانونا للإنخراط في الأحزاب السياسية.

ت‌-  أن يكون من ذوي الأخلاق الحميدة و المروءة الحسنة.

ث‌-  أن لا يكون منخرجا في أي حزب آخر.

ج‌-    أن لا تكون قد صدرت في حقه عقوبة سالبة للحقوق الوطنية.

الفصل 2: يحق لكل شخص لا ينتمي محل إقامته أو مقر عمله أو محل ازدياده إلى دائرة أي فرع من فروع الحزب أن يقدم طلب الإنخراط إلى مكتب الفرع الذي يرتأي الإنخراط  فيه.

الفصل 3: يقدم طلب الإنخراط المتعلق بشخص مقيم خارج المغرب الى المكتب السياسي أو إلى الكتابة الإقليمية التي ينحدر منها المعني بالأمر على أن يلحق بالفرع الذي يفضله.

          الفصل 4: يجب على مكتب الفرع أن يبث في طلب الإنخراط المقدم إليه داخل أجل ثلاثين يوما من تاريخ الإيداع  أو التوصل.

            تكون جميع القرارات الصادرة بالقبول و الرفض معللة تحت طائلة البطلان.

الفصل5: يحق لكل شخص رفض طلب إنخراطه أن يتقدم بطعن أمام الكتابة الإقليمية التي ينتمي إليها الفرع الصادر عنه قرار الرفض

           يحدد أجل الطعن في خمسة عشر يوما من تاريخ التبليغ أو العلم بالقرار.

           تبث الكتابة الإقليمية في الطعن داخل أجل ثلاثين يوما وتتخد قرار معللا برفض الطعن أو بإلغاء قرار الرفض.

الفصل 6: تكون القرارات الصادرة عن الكتابة الإقليمية قابلة للطعن فيها أمام المكتب السياسي للحزب سواء من طرف الشخص طالب الإنخراط  أو من طرف كاتب الفرع مصدر قرار الرفض.

           تقدم طلبات الطعن في قرارات الكتابة الإقليمية الى الكتابة الجهوية التي تنتمي إلى دائرتها الكتابة الإقليمية المطعون في قرارها وذلك داخل أجل خمسة عشر يوما من تاريخ التبليغ او العلم بالقرار.

           يتعين على الكاتب الجهوي أن يقوم فور توصله بمذكرة الطعن بتعيين مقرر من بين أعضاء الكتابة الجهوية مهمته إعداد الملف، وتحرير تقرير مفصل بمعطياته وملابساته ورفعه الى المكتب السياسي داخل أجل ثلاثين يوما من تاريخ الطعن.

         على ضوء تقرير الكتابة الجهوية يتخد المكتب السياسي قرارا نهائيا بقبول الإنخراط  أو رفضه.

        تبلغ قرارات المكتب السياسي  إلى جميع الأطراف المعنية بمقتضى رسائل مضمونة.

الفصل 7: يحق لمناضلي الحزب الطعن بناءا على أسباب معقولة ضد قرار مكتب الفرع الذي ينتمون إليه القاضي بقبول إنخراط شخص لا تتوفر فيه الشروط المطلوبة.

          يقدم الطعن الى الكتابة الإقليمية بمقتضى مذكرة مفصلة ومدعمة بالحجج الكافية وموقعة من طرف إثنى عشر مناضلا على الأفل.

         تبث الكتابة الإقليمية في الطعن داخل شهر ويبلغ قرارها. ويمكن الطعن فيه وفقا للطريقة المنصوصة عليها  أعلاه.

الفصل 8: إذا أضطر عضو إلى الإنتقال للعمل في إطار فرع أخر نظرا لتغيير محل إقامته أو مقر عمله وجب عليه إخبار مكتب فرعه الأصلي إذا كان الفرعان ينتميان الى دائرة تفس الكتابة الإقليمية وإلا وجب إخبار الكتابة الإقليمية التي ينتمي الى دائرتها الفرع الأصلي وكذا التي ينتمي الى دائرتها الفرع الذي يراد الإلتحاق به.

الفصل 9:إذا إنتقل عضو من فرع إلى أخر وجب التشطيب عليه في الفرع الأول بعد التأكد من تسجيله في الفرع الجديد.

حقوق العضو و إلتزاماته

الفصل 10: يتمتع كل شخص تم قبول طلب إنخراطه في حزب الإصلاح والتنمية بصفة نهائية بجميع الحقوق التي تنص عليها قوانين الحزب.

الفصل 11:لا تسقط العضوية في حزب الإصلاح والتنمية إلا بالإستقالة أو الوفاة أو الفصل كجزاء تأديبي، أو عدم أداء واجب الانخراط (المادة 31 من قانون الأحزاب).

الفصل 12: تقدم الإستقالة إذا كان المر يتعلق بمناضل لا يتحمل أية مسؤولية حزبية لامحليا ولا وطنيا إلى كاتب الفرع الذي ينتمي إليه. ويتم البث فيها من طرف مكتب الفرع داخل 15 يوما من تاريخ التوصل.

            أما إذا كان طالب الإستقالة عضوا في مكتب أحد الفروع، فإن الاستقالة يجب أن تقدم الى الكاتب الإقليمي الذي يجب عليه عرضها على أول إجتماع للمكتب الإقليمي للبث فيها شريطة أن لا يتجاوز الأجل شهرا واحدا من تاريخ التوصل.

          إذا كان الشخص الراغب في تقديم استقالته عضوا في إحدى المكاتب الإقليمية أو الجهوية أو عضوا في إحدى الهيئات الوطنية، لا سيما المجلس الوطني أو اللجنة المركزية أو المكتب السياسي، فإن طلبه في هذا الشأن يجب ان يوجه إلى الأمين العام بواسطة البريد المضمون مع الإشعار بالتوصل.

         يجب على الأمين العام عرض طلب الإستقالة على أول إجتماع للمكتب السياسي للبث فيه.

        تبلغ القرارات المتخذة بشأن طلبات الإستقالة إلى المعنيين بالأمر كتابة وبنفس الشكليات المطلوبة في تقديمها داخل أجل 15 يوما من تاريخ صدورها.

       يعتبر عدم البث في طلب الإستقالة داخل الآجال المنصوص عليها بمثابة قبول لها.

الفصل 13: لا يحق لأي عضو أن يبادر باسم الحزب إلى إتخاد أي موقف أو الإدلاء بأي تصريح إلا في دائرة ما تسمح به قوانين الحزب وأنظمته  و في  نطاق ما تتخده أجهزته المسؤولة من قرارات.

الفصل 14: يتم إسناد المسؤوليات في تنظيمات الحزب وهيئاته على أساس الإختيار الديمقراطي القائم على الإنتخاب وطبق الشروط المصوص عليها في قوانين الحزب.

            لا يجوز لعضو الحزب أن يتولى مسؤوليات حزبية متعددة في نفس الوقت إلا في الحالات التي تبيحها قوانين الحزب.

الفصل 15: يلتزم كل عضو بأداء واجب الإنخراط في الحزب لا يتعدى مقداره 240 درهم سنويا. (المادة 31 من قانون الأحزاب)

الفصل 16: يحرم كل عضو تخلف عن تسديدواجبات الإنخراط بدون عذر مقبول من حق الترشيح لأية مهام داخل الحزب وكذا من حق الترشيح باسم الحزب لأية مهام نيابية إلى أن يؤدي واجبات الإشتراك المترتبة عليه مالم يتخذ المكتب السياسي قرارا مخالفا.

الفصل 17: لكل عضو سدد واجبات الإنخراط حق الحصول على إيصال يثبت ذلك من الجهة التي تسلمت منه المبلغ.

تنظيم الهيأة المحلية

الـــفــــرع

الفصل 18: يحدث الفرع على صعيد كل جماعة قروية أو حضرية أو مقاطعة.

             يمكن إشتراك جماعتين أو مقاطعتين أو أكثر في فرع واحد متى دعت المصلحة إلى ذلك، كما يمكن إدماج فرعين في فرع واحد.

            لا يمكن تأسيس فرع إلا بناء على قرار تتخذه الكتابة الإقليمية. ويتم ذلك بعد إشعار الكتابة الجهوية و المكتب السياسي.

الفصل 19: ينعقد الجمع العام للفرع بصفة عادية كل سنة من أجل المهام التالية:

-         مناقشة التقريرين الأدبي و المالي المقدمين من طرف مكتب بالفرع و المصادقة عليهما.

-         التداول في القضايا المحلية التنظيمية و السياسية و الإقتصادية  و الإجتماعية و الثقافية و يصدر بشأنها قرارات و توصيات.

-         يحدد التوجهات العامة لنشاط الحزب على المستوى المحلي في إطار مبادئ الحزب و أهدافه.

-         إنتخاب أعضاء مكتب الفرع كل سنتين.

يمكن لمكتب الفرع أن يشكل خلايا نوعية على أساس النشاط المهني و الإقتصادي أو الثقافي أو الإجتماعي  في نطاق الفرع، ويمكنه كذلك أن يكون لجانا متخصصة للدراسات و الأبحاث و التوثيق و المتابعة و التنظيم.

        كما يمكن إحداث مدرسة على مستوى كل فرع للتكوين والسهر على التوجيه وتغدية الحزب بالدراسات و التحاليل حول مبادئ الحزب وبرنامجه وقوانينه و مقرراته.

الفصل20: يتركب الجمع العام للفرع من جميع المنخرطين داخل الفرع و أعضاء مختلف هيآت الحزب المحلية و الوطنية المنتمين بحسب محل إقامتهم لدائرة الفرع.

الفصل 21: ينعتقد الجمع العام للفرع بدعوة من كاتب الفرع أو من يقوم مقامه بناء على قرار يتخده مكتب الفرع بالأغلبية المطلقة أو بطلب من ثلثي أعضاء الفرع أو بطلب من الكتابة الإقليمية أو الجهوية أو المكتب السياسي.

           يتم عقد الجمع العام بحضور أغلبية أعضاء الفرع في الدور الأول وبمن حضر في الدور الثاني الذي ينعقد بعد خمسة عشرة يوما على الأقل من الدور الأول بعد إستدعاء جديد.

الفصل 22: ينتخب أعضاء مكتب الفرع من طرف الجمع العام للفرع بواسطة الإقتراع السري ويحق لكل عضو في الجمع العام تقديم ترشيحه لعضوية مكتب الفرع.

الفصل 23: يجمع مكتب الفرع مرة واحدة على الأقل كل شهر، بدعوة  من كاتب الفرعأو نائبه عند الإقتضاء أو بطلب من ثلثي أعضائه، وتحدد مهام المكتب في:

أ‌-       تنفيد قرارات وتوصيات الجمع العام للفرع.

ب‌-  تدبير وتوجيه شؤون الحزب المحلية.

ت‌-  تاطير المواطنين على المستوى المحلي.

ث‌-  إعداد تقارير بشأن شؤون الحزب المحلية ونشاطه ورفعها إلى الكتابة الإقليمية.

لايجوز للفرع أن يتخد موقفا حول قضايا عامة إلا بعد الحصول على إذن من الكتابة الإقليمية أو المكتب السياسي.

الفصل 24: إذا أخل أحد أعضاء المكتب عن القيام بمهامه بدون عذر مقبول أو تخلف حضور أربع إجتماعات متوالية بدون سبب جاز لمكتب الفرع بناء على قرار يتخده تعويضه بالعضو الذي يلي اخر عضو منتخب من لائحة نتائج التصويت.

          ويتم إبلاغ الكتابة الإقليمية وكذا السلطات الإدارية المختصة بهذا التعويض.

الفصل 25: يجب على مكتب الفرع أن يعمل كلما سمحت الظروف بذلك ومرتين على الأقل في السنة على عقد لقاء يجمع بين منتخبي وبرلمانيي الحزب في دائرة الفرع الترابية وبين المواطنين خاصة مناضلي الحزب وذلك لمناقشتهم كل فيما يخص المهام التي يزاولوها وذلك للأطلاعهم على حصيلة عملهم و ما يعترضهم من صعوبات.

الفصل 26: يرفع مكتب الفرع بشأن كل من الإجتماعين المشار إليهما في الفصلين الثالث والعشرون و الخامس والعشرون أعلاه تقريرا مفصلا إلى الكتابة الإقليمية التي تعمل بدورها على إطلاع الكتابة الجهوية عليه وكذا المكتب السياسي وفي حالة عدم عقد الاجتماعين تتولى الكتابة الإقليمية الدعوة إلى عقدهما.

الفصل 27: يتوفر مكتب الفرع على ثلاث سجلات يخصص الأول لتدوين أسماء المنخرطين وعناوينهم وكل المعلومات المتعلقة بهم، ويضم الثاني محاضر الإجتماعات ومختلف الأنشطة التي يقوم بها مكتب الفرع ويشمل الثالث على كل ما يهم مالية الفرع  يخصص قسم منه للمداخيل وقسم ثاني للمصاريف ويكون مدعما بكل المستندات و الوثائق المتبتة لطبيعة المداخيل والمبررة كذلك للمصاريف.

الكتابة الإقليمية

الفصل 28: تحدت الكتابة الإقليمية على صعيد كل عمالة أو إقليم أو على صعيد عمالتين أو إقليمين أو أكثر.

الفصل 29: بالإضافة إلى إنتخاب الأجهزة المسيرة يقوم أعضاء الكتابة الإقليمية بإنتخاب الأعضاء الذين سيمثلون العمالة والأقاليم داخل الكتابة الجهوية وذلك عن طريق الإقتراع السري.

الفصل 30: يعقد المكتب الإقليمي إجتماعاته مرة على الأقل كل شهرين، باستدعاء كتابي من الكاتب الإقليمي أو من ينوب عنه أو بطلب من ثلث أعضائه.

            توجه الإستدعاءات خمسة عشر يوما على الأقل قبل تاريخ الإجتماع، وتضم وجوبا جدول الأعمال الذي يحق لكل عضو أن يلتمس كتابة إضافة النقط التي يرى أنها جديرة بالمناقشة.

            يبث أعضاء المكتب في قبول أو رفض النقط الإضافية المقترحة عند بداية الإجتماع.

الفصل 31: لا تصح إجتماعات المكتب الإقليمي إلا بحضور أكثر من نصف عدد أعضائه في الإجتماع الأول، وبمن حضر خلال الإجتماع الثاني الذي توجه بشأنه إستدعاءات جديدة خلال الخمسة عشر يوما الموالية لتاريخ الإجتماع الأول.

الفصل 32: يعتبر العضو الذي إمتنع عن القيام بمهامه، أو الذي تخلف عن حضور ثلاث إجتماعات متوالية دون عذر مقبول مستقبلا من مهامه ، ويتم تعويضه بالعضو الذي يلي آخر عضو منتخب حسب لائحة نتائج التصويت.

            إذا كان العضو المستقيل من غير المستشارين وجب على أعضاء المكتب عقد إجتماع لإعادة توزيع المهام بينهم عن طريق الإنتخاب وفقا لما هو منصوص عليه في الفصل 19 أعلاه.

الفصل 33:يتولى الكاتب الإقليمي أو نائبه عند الإقتضاء رئاسة الإجتماعات و يعهد إلى المقرر أو نائبه عند الإقتضاء بإعداد محضر الإجتماع.

الفصل 34: يتولى الكاتب الإقليمي ضبط سجلات الكتابة الإقليمية و الإشراف الفعلي على مقرها و مستخدميها وصيانة أدواتها وتجهيزاتها والمحافظة على ممتلكاتها.

           و يقوم الى جانب ذلك بتوجيه الإستدعاءات باسم المكتب وتلقي المراسلات وتوجيهها وتهيئ تقارير عن نشاط الحزب ورفعها مرفقة بملاحظاته الى الكتابة الجهوية وإلى المكتب السياسي.

الفصل 35: يتولى أمين مال الكتابة الإقليمية ضبط مداخيلها و مصاريفها في سجلات ممسوكة بانتظام مؤشر عليها من طرف الكاتب الإقليمي.

الفصل 36: تتوفر الكتابة الإقليمية على ثلاث سجلات يخصص الأول لتسجيل أسماء وعناوين جميع منخرطي الحزب على صعيد العمالة والإقليم يتم إعداده بناء على المعطيات التي يتوصل بها من كتاب الفروع بصفة دورية ويضم الثاني محضر الإجتماعات و مختلف الأنشطة التي يقوم بها المكتب الإقليمي ويشمل الثالث كل ما يهم مالية الكتابة الأقليمية يخصص قسم منه للمداخيل وقسم آخر للمصاريف ويكون مدعما بكل المستندات و الوثائق المثبتة لطبيعة المداخيل و المبررة للمصاريف.

الفصل 37: يقوم المكتب الإقليمي برفع تقرير الى الكتابة الجهوية عن كل إجتماع يعقده، كما يتعين على رفع تقارير دورية تهم المسائل التنظيمية للحزب على مستوى العمالة أو الإقليم إلى المكتب السياسي.

الفصل 38: تحدث الكتابة الإقليمية بداخلها لجان دائمة للدراسة و البحث و العمل تقوم بدراسة جميع المسائل و القضايا التي تكون من إختصاصاتها.

الفصل 39: يكون لكل لجنة رئيس و نائب له  و مقرر و نائبه يختارون من بين أعضائها.

             تعقد اللجان إجتماعاتها بمقر الكتابة الإقليمية في التواريخ التي يحددها رؤساؤها.

الفصل 40: يجب على الكاتب الإقليمي أو من يقوم مقامه أن يقوم داخل أجل خمسة عشر يوما من تجديد جميع الفروع المنتمية للعمالة أو الإقليم باستدعاء جميع أعضاء الكتابة الإقليمية المشار إليهم في المادة 16 من النظام الأساسي للحزب بقصد نجديد المكتب الإقليمي.

          إذا تقاعس الكاتب الإقليمي عن القيام بذلك جاز للكاتب الجهوي أن يوجه الإستدعاءات المذكورة تلقائيا أو بناء على طلب من ثلث أعضاء المكتب الإقليمي.

          و إذا تعذر عقد الإجتماع لأي سبب كان، فإنه يتوجب على المكتب السياسي إتخاد الإجراءات الكفيلة بتسوية الوضعية داخل اجال الثلاثة أشهر الموالية لأنتهاء مدة انتداب المكتب الإقليمي دون تجديده.

الكتابة الجهوية

الفصل 41: تتخد الكتابة الجهوية مقراَ لها بعاصمة الجهة غير أنه لا يجب أن تقتصر على عقد إجتماعاتها بمركز الجهة و إنما عليها إتخاد الإجراءات الكفيلة بضمان عقد هذه الإجتماعات بالتناوب على مختلف الأقاليم و العمالات المكونة للجهة.

الفصل42: من أجل تكوين المكتب الجهوي يقوم كل مكتب إقليمي بإنتخاب ممثلين عنه عن طريق الإقتراع السري و يحدد عددهم من طرف المكنب السياسي بناء على عدد المنخرطين بكل إقليم شريطة أن يمثل كل إقليم بعضوين (2) على الأقل.

الفصل 43: توجه الإستدعاءات خمسة عشر يوما على الأقل قبل تاريخ الإجتماع  وتضم وجوبا جدول الأعمال الذي يحقق لكل عضو أن يصرح كتابة برغبته في إضافة النقط التي يراها جديرة بالمناقشة ويبث أعضاء المكتب الجهوي في مسألة قبول أو رفض النقط الجديدة المقترحة  و ذلك في بداية الجلسة.

الفصل 44: يقوم المكتب الجهوي برفع تقرير الى المكتب السياسي عن كل إجتماع من الإجتماعات التي يعقدها، كما يتعين عليه أن يرفع إليه تقارير دورية تهم المسائل التنظيمة للحزب على مستوى الجهة.

الفصل 45: تطبق أحكام الفصول من 35 إلى 39 على الكتابة الجهوية.

الفصل 46: بعد توصل المكتب الجهوي بجميع اللوائح المتعلقة بأسماء الأعضاء المنتخبين لتمثيل الأقاليم و العمالات في المكتب الجهوي  وفقا لما هو منصوص عليه في الفصل 44 أعلاه، فإنه يتعين عليه داخل أجل خمسة عشر يوما من التوصل بأخر لائحة، إستدعاء جميع الأعضاء المنتخبين لإنتخاب الأجهزة المسيرة المشار إليها في المادة 22 من النظام الأساسي للحزب، وذلك خلال إجتماع يرأسه أحد أعضاء المكتب السياسي. 

الفصل 47: إذا تقاعس الكاتب الجهوي عن إتخاد الإجراء المذكور، جاز للكتب السياسي إنتداب أحد أعضائه لتوجيه الإستدعاءات لعقد إجتماع قصد تجديد المكتب الجهوي، وإذا تعذر عقد الإجتماع لأي سبب كان وجب على الأمين العام للحزب إتخاد الإجراءات الكفيلة بتسوية الوضعية داخل أجل الأربعة أشهر الموالية لانتهاء مدة إنتداب المكتب الجهوي.

الهيئات الوطنية

المؤتمر الوطني

الفصل 48: يقوم الأمين العام للحزب داخل أجل ستة أشهر على الأقل قبل التاريخ المتوقع لانعقاد المؤتمر الوطني باستدعاء اللجنة المركزية و ذلك من اجل:

-         تحديد تاريخ ومكان إنعقاد المؤتمر الوطني.

-         إنتخاب لجنة تحضيرية لهذا المؤتمر.

الفصل 49: تنتخب اللجنة التحضيرية في أول إجتماع تعقده رئيسا لها ونائبه و مقررا و مساعدا له و كذا رؤساء اللجان النوعية التي يتم إحداثها.

الفصل 50: يعهد إلى اللجنة التحضيريةللمؤتمر الوطني بالمهام التالية:

-         السهر على الإعداد الأدبي والمادي للمؤتمر.

-         إعداد مشاريع التقارير السياسية والتنظيمية والإجتماعية والإقتصادية.

-         وضع مشروع برنامج الحزب و مشروع البيان الختامي للمؤتمر الوطني.

-         إعداد مشاريع لمراجعة قوانين الحزب.

-         مناقشة التقريرين الأدبي و المالي.

-         المصادقة على الوثائق التي ترفع إلى المؤتمر الوطني.

الفصل 51: يحدد المكتب السياسي عدد المؤتمرين الذين يحق لهم تمثيل كل إقليم أو عمالة.

       يقوم رئيس اللجنة التحضيرية تحت إشراف المكتب السياسي بإبلاغ الكتاب أو المنسقين الإقليميين شهرا على الأقل قبل تاريخ إنعقاد المؤتمر بعدد المقاعد المخصصة لكل إقليم أو عمالة و يدعوهم إلى عقد إجتماع الكتابة الإقليمية بقصد إنتخاب المؤتمرين.

الفصل52: يتعين على الكاتب الإقليميأو المنسق الإقليمي فور إبلاغه من طرف اللجنة التحضيرية إستدعاء أعضاء الكتابة الإقليمية قصد أنتخاب مؤتمري العمالة أو الإقليم، شريطة أن لا يكونوا من الذين تخول لهم صفتهم المشاركة في المؤتمر الوطني بصفة أصلية وفقا لما هو مبين في الفصل 27 من النظام الأساسي للحزب.

       يعقد الإجتماع المخصص لانتخاب مؤتمري العمالة ة الإقليم تحت رئاسة عضومن المكتب السياسي أو عضو من اللجنة المركزية ينتدبه المكتب السياسي لذلك أو عضو من الكتابة الجهويةينتدب لهذا الغرض

الفصل 53: على الكاتب الإقليمي أو المنسق الإقليمي إطلاع الأمانة العامة على لائحة المؤتمرين الذين تم إنتخابهم مع بيان عناوينهم بدقة.

      بعد توصله بجميع اللوائح، يعمل الأمين العام على عرضها  على المكتب السياسي للمصادقة عليها و إحالتها على رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني.

الفصل 54: يوجه رئيس اللجنة التحضيرية الاستدعاءات لكافة أعضاء المؤتمر الوطني خمسة عشر يوما على الأقل قبل تاريخ إنعقاد المؤتمر مصحوبة ببطاقات خاصة بعضوية المؤتمر.

       يتضمن الاستدعاء وجوبا تاريخ ومكان إنعقاد المؤتمر.

الفصل 55: يشترط لإنعقاد المؤتمر الوطني بكيفية قانونية حضور أكثر من نصف أعضائه في الدور الأول، وإذا تعذر ذلك توجه إستدعاءات جديدة لعد حمسة عشر يوما لاجتماع جديد يتخد قرارات بأغلية أصوات الحاضرين.

الفصل 56: إذا لم ينعقد المؤتمر الوطني خلال الستة اشهر الموالية للتاريخ المتوقع لانعقاده جاز لثلثي أعضاء آخر مؤتمر إنعقد إنتخاب لجنة تتولى إستدعاء اللجنة المركزية طبقا لما هو منصوص عليه في الفصل الثاني و الستون أعلاه.

الفصل 57: إذادعت الضرورة إلى عقد مؤتمر وطني إستتنائي فإن الإستدعاءات توجه إلى أعضاء أخر مؤتمر عاد تم إنعقاده الذين يعتبرون أعضاء هذا المؤتمر إستثنائي.

المجلس الوطني

الفصل 58: توجه الاستدعاءات من طرف الأمين العام كتابة شهر على الأقل قبل تاريخ الإجتماع و يشار فيها الى تاريخ و ساعة  و مكان الإجتماع. كما يرفق بجدول  الأعمال الذي يتم إعداده من طرف المكتب السياسي.

الفصل 59:يجوز لكل عضو تقديم مقترح يرمي إلى إضافة نقطة أو نقط إلى تلك المدرجة في جدول الأعمال شريطة أن يتم ذلك ثلاثة أيام على الأقل قبل التاريخ المحدد لانعقاد الإجتماع.

        يبث المكتب السياسي في إمكانية إدراج النقط أو النقطة المقترحة من عدمه، ويجب أن يعلن عن القرار المتخذ في هذا الشأن في بداية إجتماع المجلس الوطني.

اللجنة المركزية

الفصل 60:يتولى الأمين العام للحزب إستدعاء أعضاء اللجنة المركزية.

        توجه الإستدعاءات خمسة عشر يوما على الأقل قبل تاريخ الإجتماع و يشار فيها الى تاريخ و ساعة و مكان الإجتماع، وترفق وجوبا بجدول الأعمال.

الفصل 61: يحق لكل عضو من أعضاء اللجنة المركزية أن يقترح ما يود إضافته إلى جدول الأعمال شريطة أن يبعث باقتراحه إلى الأمين العام أربعة (4) أيام على الأقل قبل تاريخ الإجتماع.

        ويتعين على المكتب السياسي البث في جميع الإقتراحات التي يتوصل بها في هذا الشأن سواء بالقبول أو بالرفض مع تعليل قراراته، ويقوم بإعداد تقرير بذلك تتم تلاوته عند بداية إجتماع اللجنة المركزية.

الفصل 62:يعتبر كل عضو تغيب عن ثلاثة اجتماعات متوالية بدون عذر مقبول مستقيلا من مهامه.

            إذا تعلق الأمر بعضو منتخب فإنه يتم تعويضه بأول عضو يلي آخر عضو منتخب في اللجنة المركزية، و إذا تعلق الأمر بعضو معين فإنه يجب على الأمين العام تعيين من يخلفه.

الفصل 63: يشترط لصحة اجتماعات اللجنة المركزية حضور نصف أعضائها زائد واحد (+1) على الأقل، وإذا تعذر توفر النصاب خلال الاجتماع الأول ، تتم الدعوة إلى اجتماع ثان تتخذ فيه القرارات بأغلبية الحاضرين.

المكتب السياسي

الفصل 64: يتحمل المكتب السياسي المسؤولية بصفة جماعية ويمكنه وضع نظام داخلي خاص به يصبح بعد المصادقة عليه مكملا لقوانين الحزب و انظمته.

        يشكل المكتب السياسي من بين أعضائه و أعضاء اللجنة المركزية لجنا دائمة أو مؤقتة تسهر على تنفيذ قرارات المكتب السياسي و تساعده على مهامه، ومن بينها على الخصوص اللجن المنصوص عليها في المادة 42 من النظام الأساسي للحزب، وهي:

-         لجنة الإعلام و الصحافة و النشر.

-         لجنة هيكلة الحزب و تنظيم الإنتخابات.

-         لجنة الشؤون الإقتصادية و الإجتماعية.

-         لجنة الشؤون الفلاحية و التنمية القروية.

-         لجنة التربية و التعليم و التكوين وقضايا الشباب و الطلبة و الطفولة.

-         لجنة العلاقات الخارجية و قضايا المهاجرين.

-         لجنة العلاقات العامة مع مختلف الهيئات و المؤسسات الوطنية.

يعين رؤساء هذه اللجن، وذلك بالتوافق أو بالإنتخاب من بين أعضاء المكتب السياسي، على أن تعين اللجنة نائبا للرئيس و مقررا و نائبا له من بين أعضاءها

الأمـــيـــن العـــــــــــــام

الفصل 65: بالإضافة إلى المهام المسندة إليه بمقتضى المادة 46 من النظام الأساسي للحزب، يقوم الأمين العام تحت سلطته بتعيين مدير لمركز الحزب و يحدد إختصاصاته و مسؤولياته بواسطة قرار يتخذه في هذا الشأن، كما يجوز له تحديد تعويضاته بعد استشارة المكتب السياسي للحزب.

الفصل 66: يعتبر الأمين العام رئيسا تسلسليا لجميع المستخدمين و العمال بالمقر المركزي للحزب، ويمكنه بهذه الصفة التوقيع على عقود تشغيلهم و ترقيتهم ووضع حد لمهامهم.

الموارد المالية للحزب

الفصل 67: يلتزم كل منخرط في الحزب بدفع واجب الإنخراط السنوي الذي يجب أن لا يتعدى 240 درهما، ما لم تحدد القوانين المطبقة في هذا الصدد مبلغا يفوق أو يقل عن هذا المبلغ.(المادة 31 من قانون الأحزاب)

         يمكن لكل فرع وضع معايير لتحديد واجب الانخراط السنوي الواجب أداؤه من طرف المنخرطين أخذا بعين الاعتبار وضعية المنخرط و إمكانياته شريطة أن لا يتعدى واجب الانخراط الحد الأقصى المسموح به قانونيا.

الفصل 68: تقدم التبرعات إذا كانت مبلغا ماليا بواسطة شيك أو حوالة بريدية سواء إلى الفرع أو الكتابة الإقليمية أو الكتابة الجهوية، كما يمكن أن تقدم إلى الأمانة العامة.

             وفي جميع الحالات يتعين على أمين مال الجهة التي تسلمت المبلغ أو الشيء المتبرع به أن يسلم فورا للمتبرع وصلا يثبت ذلك.

الفصل 69: يعهد الى مكاتب الفروع وحدها بمهام استخلاص واجبات الإنخراط السنوية، ويجب تقديم وصل عن كل أداء سواء كان نقدا أ بواسطة شيك أو عن طريق التحويل البريدي أو البنكي.

الفصل70: يلزم أمناء مال الفروع بتحويل نسبة 30% من مداخيل الفرعلفائدة الكتابة الإقليمية التي يجب عليها بدورها تحويل نسبة 10% من مداخيلها الى الكتابة الجهوية.

الفصل 71: يلزم كل فرع وكل كتابة إقليمية أو جهوية بفتح حساب بنكي تودع فيه جميع المبالغ المتحصل عليها و يتم تدبيره من طرف الكاتب و أمين المال أو نائبيهما عند الإقتضاء.

الفصل 72: يفتح حساب بنكي بإسم حزب الإصلاح و التنمية تودع فيه جميع المبالغ المالية يعهد بتدبيره إلى الأمين العام و أمين المال.

الفصل 73: يمنع على مدبري الحسابات البنكية المشار إليها في الفصلين السابقين دفع أية نفقة يفوق مبلغها ألف (1000) درهم إلا بواسطة شيك مسحوب على البنك المفتوح لديه حساب الجهة المعنية بالنفقة.

اللجن الوطنية

اللجنة الوطنية للمحاسبة

الفصل 74: تنتخب اللجنة الوطنية للمحاسبة خلال أول إجتماع لها رئيسا و نائبا له و مقررا و نائبا له من بين اعضائها.

الفصل 75: يمكن لللجنة أن تعقد اجتماعاتها باستدعاء من الرئيس في أي وقت لمراقبة نفقات و مداخيل الحزب كلما دعت الضرورة الى ذلك. كما يمكنها القيام بزيارات لمكاتب الفروع و الكتابات الإقليمية و الجهوية لإجراء نفس المراقبة.

الفصل 76: تعد اللجنة تقريرا عن كل عملية تقوم بها، تسجل فيها ملاحظاتها و عند الإقتضاء اقتراحاتها و توصياتها، ترفع مباشرة الى الأمانة العامة، غير أنه في الحالة التي يتعلق فيها التقريرفي مالية الحزب، فإن التقرير يرفع الى المكتب السياسي الذي يجب عليه عرضه على أول إجتماع للجنة المركزية.

الفصل 77: تجتمع اللجنة وجوبا مرة على الأقل في السنة لدراسة و مناقشة مالية الحزب قبل عرضها على المجلس الأعلى للحسابات.

الفصل 78: يجب أن توضع رهن إشارة اللجنة في إطار قيمها بعملها جميع الوثائق و المستندات التي لها علاقة بموضوع مهامها. ويمكنها طلب الإطلاع على أي وثيقة تراها مفيدة لتسهيل ماموريتها، ولها ان تستمع لكل من ترى فائدة في الاستماع إليه.

الفصل 79: يجب أن يعرض على اللجنة و داخل أجل خمسة عشر يوما على الأقل قبل انعقاد المؤتمر الوطني، التقرير المالي المراد عرضه على هذا المؤتمر مصحوبا بجميع الوثائق الإتباثية.

اللجنة الوطنية للتحكيم

الفصل 80:تنتخب اللجنة الوطنية للتحكيم خلال أول إجتماع لها رئيسا و نائبا له ومقررا ونائب له من بين أعضائها.

الفصل 81: تجتمع اللجنة الوطنية للتحكيم وجوبا بعد إحالة الملف عليها، وتتخد قراراتها بأغلبية أعضائها وتكون مداولاتها سرية.

الفصل 82: لا يجوز للجنة وهي تبث في قضية تأديبية إصدار حكمها إلا بعد الإستماع للمتابع أمامها و تمكينه من الدفاع عن نفسه.  كما يجب عليها الإستماع الى الأطراف المعنية في حالة بثها بصفتها جهة تحكيم.

الفصل 83: تكون قرارات اللجنة الوطنية للتحكيم دائما كتابية و معللة و ترفع إلى الأمين العام للحزب الذي يطلع المكتب السياسي عليها.

         

 

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

صوت وصورة